استوديو الفيلم العربي - لكتابة السيناريو 2024

العودة إلى جميع البرامج

استوديو الفيلم العربي - لكتابة السيناريو 2024

باب التقديم

Check مفتوح

آخر يوم للتقديم

2024-09-08

إذا كنت من مواطني في دولة الإمارات العربية المتحدة أو مقيمًا فيها وتبلغ من العمر أكثر من 21 عامًا ولديك شغف بالكتابة، فهذه فرصتك لسرد قصتك من خلال البرنامج التدريبي لكتابة السيناريو للأفلام الروائية.

يتيح البرنامج التدريبي فرصة فريدة للمشاركين للقيام برحلة لمدة 10 أشهر من خلال السرد وكتابة السيناريو للأفلام السينمائية، وسيبدأ في 16 أكتوبر 2024، حيث سيمنح الفرصة للأشخاص المتخصصين في مجال الكتابة والتحرير والكٌتّاب من إتقان مهنتهم، مع منحهم الفرصة من اختيارهم النص الخاص بالإنتاج.

يستمر البرنامج لمدة 30 أسبوعاً يتم تنظيمه في اجتماعات أسبوعية تستمر 3 ساعات، ويتم تدريسه باستخدام طرق تعليمية متعددة تتنوع ما بين المحاضرات وقراءات النص على الطاولة والمناقشات وعروض الأفلام والتطبيق العملي للمفاهيم المستفادة في الفصل. ..و ينتهي البرنامج بكتابة المسودة الأولى، ومن الضروري الالتزام بالبرنامج كاملاً.

لتكون مؤهلاً لهذا البرنامج يجب أن يكون لديك الخبرة في كتابة سيناريو لفيلمين قصيرين على الأقل تم إنتاجهما و / أو رواية واحدة تم نشرها، وتقديم الوثائق التالية باللغتين باللغة العربية أو الإنجليزية:

  • خطاب التحفيز / بيان الكاتب (2-3 صفحات).

  • الجملة الافتتاحية (لا تتعدى سطرين).

  • ملخص عن القصة (يصل إلى 300 كلمة).

  • المعالجة (10 إلى 20 صفحة).

  • السيرة الذاتية

  • روابط لأعمال سابقة

المدربين

إسكندر قبطي

إسكندر قبطي

إسكندر هو صانع أفلام فلسطيني، كان يعمل مهندساً ميكانيكياً في السابق، وقد كتب وأخرج وعدّل العديد من الأفلام القصيرة الخيالية والوثائقية التجريبية. وحقق فيلمه الروائي الطويل الأول "عجمي" الذي أخرجه مع بالشراكة مع يارون شاني، نجاحا بارزاً، حيث فاز بجائزة الكاميرا الذهبية وتم ترشيحه لجوائز الأوسكار الثانية والثمانين. أخرج إسكندر العديد من الأفلام القصيرة الخيالية، والوثائقية، والتجريبية، وكان جزءاً من الفريق الذي أطلق مؤسسة الدوحة للأفلام، حيث كان يرأس قسم التعليم ويُدرّس كتابة السيناريو والإخراج والعمل مع غير الممثلين.
زيد أبو حمدان

زيد أبو حمدان

يحمل زيد درجة الماجستير في الفنون الجميلة من أكاديمية نيويورك للأفلام في هوليوود ودرجة البكالوريوس في فنون الاتصال من الجامعة اللبنانية الأمريكية. في عام 2009، أسس زيد شركة زاها للإنتاج ، حيث أنتج حتى الآن ستة أفلام قصيرة فازت بجوائز وتم توزيعها عالمياً.وترشح فيلمه "باهية ومحمود" لجائزة الأوسكار في عام 2012 كأول فيلم قصير عربي، كما فاز بجائزة الأفضل في مهرجان بالم سبرينغز الدولي للأفلام القصيرة، وتم تطويره لاحقاً إلى مسلسل تلفزيوني. وفي عام 2021، بدأ زيد بجولة في دائرة المهرجانات السينمائية الدولية مع فيلمه الطويل الأول "بنات عبدالرحمن"، وفاز بالعديد من جوائز الجمهور وحظي بإشادة كبيرة من النقاد.
يرجى الملاحظة:
  • يتطلب الحضور لمقابلة شخصية خلال شهر سبتمبر لجميع المرشحين المختارين.

قدّم الآن